Hukum KB & Aborsi
KB & Aborsi Dalam Pandangan Syara'
قال تعالى "ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم" الأنعام ١٥١
"Dan janganlah kalian membunuh anak²mu karena takut miskin, kamilah yang memberi rezeki kepadamu & kepada mereka"
ولا تقتلوا اولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم واياكم..الإسراء ٣١
"Dan janganlah kamu membunuh anak²mu karena takut miskin, kamilah yang memberi rezeki kepada mereka & kepadamu.Dewasa ini, berKB dan melakukan Aborsi adalah hal yang lumrah dilakukan disana-sini.
Lantas bgaimana dengan pandangan syara' ?
- Jika berKB supaya tidak terlalu rapat keturunannya atau memperlambat tempo kehamilan maka hukumnya makruh.
- Adapun jika supaya tidak hamil lagi secara total maka hukumnya haram.
ومثل هذا التفصيل يجرى فى استعمال المرأة شيئا يمنع الحبل، فإن كان يقطعه من اصله حرم والا بأن كان يبطئ كره
إعانة الطالبين ٣/٢٥٦
وكذلك استعمال المرأة الشيء الذى يبطئ الحبل أو يقطعه من اصله فيكره فى الاول ويكره فى الثانى ... الباجورى ٢/٩٢
يحرم قطع النسل ويكره فترة الشهوة.
فرع: قطع الحبل من المرأة على هذا التفصيل... حاشية المحلي لقليوبى ٣/٢٠٧
Hukum aborsi
Hukum Aborsi/menggugurkan kandungan juga ada perincian;
- Dibolehkan/dibenarkan menggugurkan kandungan sebelum ditiupkan ruh.
- Diharamkan setelah ditiupkan ruh.
واختلفوا فى جواز التسبب فى إلقاء النطفة بعد استقرارها فى الرحم فقال أبو إسحاق المروزي يجوز إلقاء النطفة والعلقة ونقل ذلك عن أبي حنيفة رضي الله عنه. وفى الإحياء فى مبحث العزل ما يدل على تحريمه وهو الأوجه لأنها بعد الاستقرار اَيلة إلى التخلق المهيأ لنفخ الروح ولا كذلك العزل إنتهى حج
والمعتمد أنه لا يحرم إلا بعد نفخ الروح فيه.
إعانة الطالبين ٣/٢٥٦
والراجح تحريمه بعد نفخ الروح مطلقا وجوازه قبله..... إعانة الطالبين ٤/١٣٠
يجوز إلقاءه -الجنين- ولو بدواء قبل نفخ الروح فيه خلافا للغزالى... حاشية قليوبى على المحلى ٤/١٦٠
Note:
Bayi ditiupkan ruh setelah kandungan berusia 120hari, berdasarkan hadis Rasulullah SAW
إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح
"Sesungguhnya tiap² kamu dikumpulkan kejadiannya didalam rahim ibunya selama 40hari berupa air yang kental. Kemudian selama itu juga menjadi segumpal darah. Kemudian selama itu juga berubah menjadi sekerat daging, kemudian diutus seorang malaikat, maka ia meniupkan ruh kepadanya.( HR Bukhari Muslem )
No comments: